PPTCD


  المهام الأساسية
- تخطيط البرامج
- قسم التنسيق
- التعاون الفني

  الفريق

  اتصل بنا

 
  الدول الأعضاء

  مناسبات الأمم المتحدة العالمية

اليوم العالمي للكتاب ولحقوق التأليف والنشر
23 نيسان2014

اليوم العالمي لحرية الصحافة
3 أيار2014

اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات
17 أيار2014

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

شُعبة تخطيط البرامج والتعاون الفني
 

المهام الأساسية - تخطيط البرامج

 


الإدارة المرتكزة على النتائج


       يهدف نهج الإدارة المرتكزة على النتائج، وهو جزء من مبادرة الإصلاح التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، إلى مساعدة المنظمة في تقييم أنشطتها من حيث أهميتها وفعاليّتها والنتائج المرجوة منها.  ويركّز هذا النهج على قياس النتائج بالاستناد إلى المخرجات فيعزّز بذلك شفافية البرامج المنفذة وفعاليّتها.

       
       وقد اعتمدت الإسكوا الدورة القائمة على التخطيط ثمّ التنفيذ فالتدقيق والعمل، كنموذج للإدارة المرتكزة على النتائج.  ففي مرحلة التخطيط، تحدّد الرؤية الاستراتيجية والأطر المنطقية للتنفيذ؛ وفي مرحلة التنفيذ، يجري تطبيق الإطار الاستراتيجي لفترة السنتين من خلال خطط العمل السنوية، ورصد الأداء؛ مرحلة التدقيق هي تقييم للنتائج المحققة مقارنة بالنتائج التي كانت متوقّعة، واقتراح التعديلات بهدف تحسين الأداء؛ وفي مرحلة العمل يجري تصحيح الخطط وتحسينها في ضوء الدروس المكتسبة، وإدخال هذه التحسينات على دورة التخطيط.
 

التخطيط

        تعمل أجهزة الأمانة العامة للأمم المتحدة وفق خطة برنامجية لفترة سنتين، وتُحدد رؤية أنشطتها وفق إطار استراتيجي يشكل وثيقة أساسية للسياسة العامة.  فالإطار الاستراتيجي للإسكوا، وهو أداة أساسية للتخطيط، تعدّه اللجنة وفق الولاية المسندة إليها وتعمل من خلاله على تلبية أولويات واحتياجات البلدان الأعضاء البالغ عددها 14 بلداً.  وتساهم مجموعة واسعة من الجهات المعنيّة في وضع أطر البرامج الفرعية السبعة التي تحدد الاستراتيجية والأهداف، والإنجازات المتوقّعة، ومؤشرات الإنجاز.  والميزانية البرنامجية، وهي أداة أساسية أخرى تستخدمها اللجنة للتخطيط، وتستند فيها إلى الأهداف والإنجازات المتوقعة المحدّدة في الإطار الاستراتيجي لقياس الموارد الضرورية لتحقيق الأهداف المخطط لها وتبرير سبل استخدامها.

 

        ويتمّ إقرار الإطار الاستراتيجي والميزانية البرنامجية في الجمعيّة العامة للأمم المتحدة بعد مشاورات مكثّفة مع البلدان الأعضاء.

 

        وتهدف الإسكوا من خلال استراتيجية التعاون الفني والبرامج الممولة من خارج الميزانية التي تعدّها إلى دعم أهداف الإطار الاستراتيجي لفترة السنتين وتعزيزها.  وهي تعدّ كذلك خطط عمل سنوية لإدارة تنفيذ برنامج عملها.


 

التنفيذ والرصد


تقدّم الإسكوا خلال مرحلة الرصد تقارير دورية عن تنفيذ برنامج عملها عن طريق نظام المعلومات المتكامل للرصد والوثائق المتاح عبر شبكة الإنترنت، والمستخدم على مستوى الأمانة العامة للأمم المتحدة.  وكانت الإسكوا الرائدة في إعداد نظام داخلي لإدارة الأداء، وهي تستخدمه إلى جانب نظام المعلومات المتكامل، وتستطيع بواسطته رصد وتقييم مستوى أداء البرنامج مقارنةً بالموارد المتاحة.  
 

التقييم


       الإسكوا عضو في فريق الأمم المتحدة المعني بالتقييم، وهي تلتزم بالمبادئ التوجيهية لمعايير وقواعد التقييم في منظومة الأمم المتحدة.  فهي تسترشد بهذه المبادئ في وضع الإطار المؤسسي، وإدارة عمليّة التقييم، وإجراء التقييمات واستخدام نتائجها.  وتستند إلى تلك القواعد لتيسير التعاون في هذا المجال والارتقاء بمستوى الاحتراف في التقييم على نطاق منظومة الأمم المتحدة.

 

       والغرض من التقييم هو تعزيز ثقافة الابتكار، والتكيف باستمرار مع البيئة المتغيرة في المنطقة وتعزيز أنشطة المنظمة ومواردها بما يحقق أفضل النتائج لشعوب البلدان الأعضاء.  ولهذه الغاية، وضعت الإسكوا سياسة عامة للتقييم تستند إلى المبادئ المعتمدة في الأمم المتحدة، وتخضع للمراجعة بانتظام في ضوء التقدم المحرز في مبادرة الإصلاح الجاري تنفيذها على مستوى منظومة الأمم المتحدة.

 

        وتسترشد الإسكوا في تطبيق سياسة التقييم ومراجعتها بمستندين أساسيين هما:

 

1-     تقرير أداء البرنامج، وهو يتناول التقييم الذاتي الإلزامي لتنفيذ الإطار الاستراتيجي.  ويستند إعداد هذا التقرير، الذي يعرض على إدارة الأمم المتحدة للشؤون الإدارية في نهاية كل فترة سنتين، إلى المعلومات التي تقدمها الشعب الفنيّة في إطار نظام المعلومات المتكامل للرصد والوثائق.

 

2-     تقارير الاسكوا، الصادرة سنوياً أو كل سنتين، حول تنفيذ سياسة التقييم (2010، 2011 و 2013-2012). 


مواصلة التعلم لأجل التحسين


تلتزم الإسكوا ببناء سمعتها على ما تحققه من نجاحات، وهي لذلك تدرك أهمية تحسين أدائها باستمرار. وهي تستعين في ذلك بتقرير أداء البرنامج لما يتضمنه من معلومات تفيد في تعزيز المساءلة وتبادل المعارف وصنع القرار، وتعمل على استقاء الدروس من تجاربها الماضية لإدماجها في ممارسات العمل الجديدة.  وتعدّ الإسكوا لذلك ردودا إدارية رسمية مبنية على التقييمات، وتراجع الشعب الفنيّة التوصيات وترصد الإجراءات المتفق عليها بشكل منتظم وبالتعاون مع شعبة تخطيط البرامج والتعاون الفني.



     


     

    كيفية الاتصال

     

    اجتماعات مقبلة

    16/12-16/12/2014

    اجتماع شبكة التعاون الفني لتبادل المعرفة - عمان

    المزيد




     
     

    وصلات

    اللجنة الاقتصادية لأفريقيا - نظرة عامة

    اللجنة الاقتصادية لأوروبا - التعاون الفني

    اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي - برنامج التعاون

    اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ - نظرة عامة حول البرنامج

    برنامج الأمم المتحدة الانمائي- المكتب الإقليمي للدول العربية

    إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية - برنامج التعاون الفني

    برنامج الأمم المتحدة الانمائي - مرفق الموارد دون الاقليمي للدول العربية