اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)
المؤتمر الإقليمي العربي عشر سنوات بعد بيجين: دعوة إلى السلام
الدورة الثانية للجنة المرأة
ا
جتماع خبراء لمتابعة المؤتمر العالمي الرابع للمرأة (بيجين + 10)
الاجتماع الثاني للهيئة الاستشارية الإقليمية للمنظمات غير الحكومية.
بيروت، 8-10 تموز/يوليو 2004

 

اضغط هنا لتنزيل المذكرة التوضيحية
(إذا تعذّر عليك تنزيل الوثيقة، عليك تثبيت Acrobat Reader على جهازك)

تعقد لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) "المؤتمر الإقليمي العربي عشر سنوات بعد بيجين: دعوة إلى السلام في بيروت، خلال الفترة من 8 إلى 10 تموز/يوليو 2004، برعاية اللبنانية الأولى، السيدة أندره أميل لحود، وحضور سيدة مصر الأولى، سوزان مبارك، التي ستلقي الكلمة الرئيسية في المؤتمر.

ويهدف المؤتمر الإقليمي العربي إلى مراجعة وتقييم الإنجازات التي تحققت في تنفيذ منهاج عمل بيجين وخطة العمل العربية للنهوض بالمرأة حتى عام 2005، وتحديد العقبات التي واجهت عملية التنفيذ، وطرح مبادرات وإجراءات جديدة للإسراع في التنفيذ ولمواجهة التحديات التي تعوق تحقيق التنمية والمساواة والسلام. ونظراً لأن المنطقة العربية هي من أكثر المناطق معاناةً من عدم الاستقرار والنزاع المسلّح والحرب والاحتلال والحصار الاقتصادي، وأن موضوع السلام لم يأخذ قسطه الكافي من الاهتمام، شأن التنمية والمساواة، يعقد هذا المؤتمر الإقليمي العربي لبحث قضايا المرأة والسلام.

وسيكون هذا المؤتمر بمثابة منتدى كبير تدعى إليه جميع الفئات النسائية التي تشارك في السلطة التشريعية والتنفيذية، وتنشط في المجتمع المدني، وتحتل مواقع رائدة في الفكر والقلم والإعلام، وذلك بهدف رصّ الصفوف وتكثيف الجهود والإسراع في التحرك لمواجهة التحديات التنموية والحقوقية والأمنية التي تحول دون النهوض بالمرأة وتحسين أوضاعها. فمن الثابت والمؤكد أنه لن تتحقق تنمية من غير تحقيق المساواة في ظل السلام الشامل والعادل الذي يمكِن الشعوب عامةً والمرأة خاصةً من التقدم والتحرر من القيود على المستوى الأمني أولاً ومن ثم السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.


يشمل المؤتمر الإقليمي العربي عشر سنوات بعد بيجين: دعوة إلى السلام، عدة فعاليات منها:

- الدورة الثانية للجنة المرأة؛
- اجتماع خبراء لمتابعة المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة (بيجين + 10)؛
- الاجتماع الثاني للهيئة الاستشارية الإقليمية للمنظمات غير الحكومية.

وينظم المؤتمر في أربع ندوات عن دور المرأة العربية بناء المجتمع. وهذه الندوات هي:

- ندوة مع البرلمانيات العرب لبحث دور المرأة في التشريعات والحياة السياسية؛
- ندوة مع الوزيرات والتنفيذيات العرب لبحث دور المرأة في الحياة العامة؛
- ندوة مع منظمات المجتمع المدني، بما فيها النقابات والاتحادات والأحزاب السياسية، لبحث دور المرأة في المجتمع المدني في جميع الأنشطة السياسية والاقتصادية والاجتماعية؛
- ندوة مع المفكرات والإعلاميات لبحث دور المرأة في الثقافة والإعلام.

وستصدر عن هذه الندوات استنتاجات يتفق عليها المشاركون عن دور المرأة في صنع السلام وفي عملية الإعمار، على المستوى الحكومي من خلال المشاركة في وضع التشريعات الوطنية وتنفيذها، وفي تطبيق الاتفاقيات الدولية وأهمها اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة؛ وكذلك على المستوى الشعبي من خلال حضور المرأة في المجتمع المدني وتمثيلها في الأحزاب والنقابات بهدف تدعيم دورها ومشاركتها في عملية السلام والبناء.

وتنظم على هامش المؤتمر أنشطة ثقافية تشمل معرضاً للكتب ومعرضاً للأعمال الفنية واللوحات وعرضاً لمجموعة أفلام قصيرة عن المرأة العربية.

 

جدد في:  الاثنين حزيران 16, 2008

اسكوا © جميع الحقوق محفوظة