: : : : صناعة المحتوى الرقمي العربي - أخبار

نتائج مسابقات المحتوى الرقمي العربي تظهر مستوى رفيع من الابتكارية

فتحت مسابقات المحتوى الرقمي العربي التي أطلقتها الإسكوا خلال حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2008 باباً لبلورة مجموعة من المقترحات المبتكرة، وأتاحت فرصة لتحقيق أفكار خريجي الجامعات والشباب من رواد الأعمال في مجال المحتوى الرقمي العربي. وقد قدمت المسابقات أكثر من 55 استمارة من الدول المشاركة وهي الأردن ولبنان وفلسطين وسوريا واليمن، وتطرقت لعدة مواضيع منها برمجيات لمعالجة اللغة العربية ومواقع للتعليم والثقافة والتوظيف والسياحة والتجارة الإلكترونية.

وقد لعبت الشراكات التي أنشأتها الإسكوا مع الحاضنات التكنولوجية في الدول المعنية دوراً محورياً في تنفيذ المسابقات حيث نُسقت الأنشطة بكافة تفاصيلها خلال مراحل التقييم مع الحاضنات. وقد نفذت عملية انتقاء المشاريع على مستوى وطني عبر لجان تقيمية تألفت من ممثلين عن الإسكوا والحاضنة الشريكة إضافة إلى خبراء في المجال التقني ومجال الأعمال تم اختيارهم من الدولة المشاركة. وقسمت عملية التقييم في كل دولة إلى مرحلتين، تضمنت المرحلة الأولى تقييماً للاستمارات المشاركة تم انتقاء عدد منها للانتقال للمرحلة الثانية والتي شملت بدورها مقابلة شخصية مع الفرق المشاركة لاختيار الفائزين.

فاز مشروع "الألف ميل" بجائزة الاحتضان في لبنان وهو يهدف إلى تطوير لعبة تعليمية إلكترونية إقليمية تفاعلية حول دول وثقافات العالم العربي، وسيجري احتضان المشروع في بيريتك. أما في الأردن، فسيقوم مركز الإبداع الأردني في جامعة فيلادلفيا باحتضان "موقع رواد الأعمال العرب" الفائز بالمرتبة الأولى، ومشروع "إتقان" في المرتبة الثانية والذي يتضمن تطوير أداة للإنشاء الآلي لاختبارات تجريب أي برمجية تحت التطوير.

كما انتقي مشروع "نظام التعرف على الأحرف العربية" كأفضل مشروع مشارك في المسابقة بفلسطين، وسيتم احتضانه في الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. أما في سوريا فقد فاز مشروعان بجائزة الاحتضان في حاضنة الجمعية العلمية السورية لتقانة المعلومات والاتصالات؛ الأول " محرك نطق آلي للنصوص العربية المكتوبة" يقوم بتحويل النص المكتوب بالعربية إلى نص منطوق والثاني بوابة إلكترونية تفاعلية بعنوان "academia.sy" تقدم خدمات تعليمية ومحتوى إعلامي لطلاب ومؤسسات التعليم العالي.

وقد شهدت المسابقة في اليمن أكبر عدد من المشاركات انتهت باختيار ثلاثة مشاريع فائزة هي على التوالي: "بوابة عدن السياحية" التي تقدم مجموعة من الخدمات السياحية حول عدن، و"الوسيط الإلكتروني" الذي يعمل عبر الإنترنت لوساطة خدمات مثل التوظيف وتمويل المشاريع وتسويقها وبيع وتأجير العقارات، إضافة إلى مشروع "التعليم الإلكتروني" الذي يقدم خدمات إدارية تعليمية شاملة. وسيتم احتضانها جميعاً في حاضنة تقنية المعلومات والاتصالات في عدن.

ستعمل الفرق الفائزة خلال فترة الاحتضان على تطوير الأفكار والمشاريع المقترحة للوصول إلى نموذج فعّال يمكن على أساسه لكل فريق إنشاء شركته الخاصة. و كجزء من عملية الاحتضان ستقوم الحاضنات الشريكة بتقديم الدعم التقني والمشورة العملية والتوجيه التسويقي إضافة إلى التدريب باستخدام الموارد المالية التي تقدمها الإسكوا لهذه الغاية.





 

UN---ESCWA | Disclaimer