New Page 1
أهلا بكم في صفحة المجموعة 26 لدراسات الحسابات القومية لمنطقة اسكوا
 

تصدير

يسر الأمانة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) أن تقدم النشرة السادسة والعشرين من "دراسات الحسابات القومية لمنطقة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا". وتتضمن هذه النشرة البيانات المتاحة، وتقديرات الإسكوا للناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية والثابتة. كما تتضمن الحسابات القومية الموحدة لكل بلد من البلدان الأعضاء في الإسكوا، عن الفترة الممتدة من عام 2001 ولغاية عام 2005، وتقديرات لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعام 2006.

وقد جمعت معظم هذه البيانات من الردود على استبيانات الإسكوا، ومن نشرات وطنية ومصادر رسمية أخرى. وأعدت الإسكوا تقديرات حول بنود الناتج المحلي الإجمالي، موزعة بحسب الإنفاق والنشاط الاقتصادي، بالأسعار الجارية والثابتة، وذلك عن البلدان التي لم تتوفر بشأنها بيانات تفصيلية.

تقع هذه النشرة في ثلاثة فصول وفيما يلي عرض موجز لمضمونها.

يتضمن الفصل الأول مؤشرات مختارة تبِين بعض القيم الإجمالية للحسابات القومية بالدولار الأميركي، وتوزيعها النسبي بين بلدان مجلس التعاون الخليجي والبلدان ذات الاقتصادات الأكثر تنوعاً وبلدان الإسكوا. وقد استُخدمت أسعار الصرف الرسمية والمقدرة لتحويل العملات المحلية في بلدان الإسكوا إلى الدولار الأميركي.

وتوضح الجداول والرسوم البيانية في هذا الفصل، الاختلافات بين المجموعتين اللتين تشكلان مجموع بلدان الإسكوا، وهما مجموعة بلدان مجلس التعاون الخليجي ومجموعة البلدان ذات الاقتصادات الأكثر تنوعاً من جهة؛ وبين بلدان الإسكوا وبعض المناطق الأخرى في العالم من جهة أخرى.

ويتضمن الفصل الثاني الحسابات القومية الموحدة لبلدان الإسكوا، بالعملات الوطنية وبالأسعار الجارية. وقد استُمدت هذه الحسابات من البيانات المتيسرة، ومن تقديرات الإسكوا. وهي تشمل الناتج المحلي الإجمالي والإنفاق، والدخل القومي الممكن التصرف به وتخصيصاته، والصفقات الخارجية، والناتج المحلي الإجمالي بحسب نوع النشاط الاقتصادي.

ويتضمن الفصل الثالث تقديرات الإسكوا لكل بلد من البلدان الأعضاء. وتشمل هذه التقديرات الناتج المحلي الإجمالي بحسب الإنفاق والنشاط الاقتصادي، بالأسعار الثابتة وبالدولار الأميركي، وذلك عن الفترة الممتدة من عام 2001 ولغاية عام 2005. وإزاء اختلاف سنوات الأساس المعتمدة في بلدان الإسكوا، اختير عام 2000 ليكون سنة أساس موحدة لتلك البلدان جميعها، توخياً لاحتساب بنود الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بقصد المقارنة.

وتأمل الإسكوا في أن تحقق هذه النشرة الفائدة المرجوة منها للمخططين والباحثين الاقتصاديين والاجتماعيين، كما ترحب بأي ملاحظات أو اقتراحات ترد بشأنها.

.
 

مقدمة
رموز ومختصرات