New Page 1
أهلا بكم في صفحة المجموعة 26 الاحصائية لمنطقة اسكوا
 

تصدير

يسرّ الأمانة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) أن تقدّم العدد السادس والعشرين من المجموعة الإحصائية لمنطقة اللجنة لعام 2006.

وترمي هذه المجموعة إلى تقديم سلة من البيانات الإحصائية والمؤشرات القابلة للمقارنة استناداً إلى المعايير الدولية. وتوفر هذه البيانات والمؤشرات صورة رقمية عن واقع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة الإسكوا ليستفيد منها راسمو السياسات الإقليمية في مختلف مجالات التنمية، بالإضافة إلى الباحثين والأكاديميين وغيرهم من المهتمين.

وتقع هذه المجموعة في عشرة فصول وتتناول المواضيع التالية: السكان؛ والتعليم والأمية؛ والصحة؛ والحسابات القومية؛ والطاقة؛ والصناعة؛ والنقل؛ والتجارة الخارجية؛ والإحصاءات المالية والأسعار؛ وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقد أُخذت معظم البيانات الواردة في هذه المجموعة من المصادر الإحصائية الرسمية في منطقة الإسكوا، سواء أكان ذلك عن طريق ردود الدول على الاستبيانات المرسلة من الإسكوا، أم من واقع المجموعات والنشرات الإحصائية الصادرة عن الأجهزة الإحصائية الرسمية في تلك الدول. وعند إعداد المجموعة، تم الاستناد إلى البيانات الصادرة عن المنظمات الدولية، مع إعطاء الأولوية لمصادر الأمم المتحدة.

وتتناول المجموعة تطوّرات الوضع الاجتماعي والاقتصادي على المستوى الكلي في بلدان الإسكوا. وهي تتضمن، لهذه الغاية، بيانات معروضة في جداول، وبعض المؤشرات الخاصة بالمنطقة. وقد احتُسبت هذه المؤشرات، حيثما أمكن، وعُرضت بالأرقام أو الرسوم البيانية، مقارنةً بالمؤشرات العالمية.

وتتضمن المجموعة تقديرات لبعض البيانات غير المتاحة، التي يشار إليها بعلامة (*) عندما تكون من إعداد الإسكوا لتمييزها عن تقديرات المصادر الرسمية والدولية الأخرى التي يجري شرحها في الحواشي أسفل الجداول.

.
 

تصدير
رموز ومختصرات
ملاحظات توضيحية