اجتماع خبراء حول استعراض التقدم المحرز في تنفيذ اعلان ومنهاج عمل بيجين في المنطقة العربية: بيجين +15

19 إلى 20  اكتوبر ,  2009 , بيروت

 أ. تفاصيل الاجتماع
مذكرة توضيحية
تنظيم الاعمال
جدول الاعمال
 ب. الوثائق
التقرير العربي الموحد حول تنفيذ منهاج عمل بيجين: + 15
 ب. مواقع متصلة
الدورة الرابعة للجنة المرأة



انتقل مكان انعقاد هذا الاجتماع الى فندق البريستول في بيروت

        في ضوء الاستعدادات الجارية على المستوى الدولي والإقليمي والوطني للاستعراض والتقييم العالمي لجهود الدول في تنفيذ مقررات المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة بعد مرور خمسة عشر عاماً، وفي سياق دعم الدول الأعضاء لرصد التقدم المحرز في تنفيذ منهاج عمل بيجين +15، قامت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) والأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون والتنسيق في إعداد وإصدار التقرير الإقليمي العربي الموحد حول بيجين +15 المقرر اعتماده في الدورة الرابعة للجنة المرأة التي تعقد في فندق البريستول، في بيروت في الفترة 21-23 تشرين الأول/أكتوبر 2009، وذلك لتقديمه ضمن التقرير العالمي الذي سيقدم إلى لجنة وضع المرأة في نيويورك في دورتها الرابعة والخمسين في آذار/مارس 2010، ليمثل الشق العربي من هذا التقرير.

         أعد التقرير الإقليمي العربي حول بيجين +15 بناءً على ردود الدول على الاستبيان الذي قامت الأمانة التنفيذية بإعداده لرصد الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء على الصعيدين العملي والاستراتيجي لتنفيذ منهاج عمل بيجين.  ويركز التقرير على أداء الدول العربية في هذا المجال وعلى الانجازات والعقبات والتحديات المستقبلية.

         وقبل عرضه على الدورة الرابعة للجنة المرأة بهدف اعتماده، سيناقش هذا التقرير في اجتماع للخبراء حول "استعراض التقدم المحرز في تنفيذ منهاج عمل بيجين في المنطقة العربية: بيجين +15" الذي يعقد في فندق البريستول في بيروت، في الفترة من 19-20 تشرين الأول/أكتوبر 2009.  ويهدف الاجتماع إلى مناقشة التقرير وإدخال التعديلات اللازمة عليه ورفع توصيات إلى لجنة المرأة في إطار تقييم جهود الدول العربية في تنفيذ منهاج عمل بيجين +15.

         يهدف اجتماع الخبراء إلى تحقيق ما يلي:

 

        (أ)    استعراض التقرير الإقليمي العربي الموحد حول بيجين +15 وإدخال التعديلات اللازمة عليه؛

 

        (ب)  رفع توصيات إلى لجنة المرأة في إطار تقييم جهود الدول العربية في تنفيذ منهاج عمل
بيجين +15.

         يشارك في هذا الاجتماع خبراء حكوميون عن الأجهزة الوطنية والوزارات والمجالس واللجان المختصة بالمرأة في الدول الأعضاء، ويفضل أن يشارك الخبير الذي صاغ التقرير الوطني حول التقدم المحرز في تنفيذ منهاج بيجين +15.  كما سيشارك أيضاً في الاجتماع ممثلين عن بعض المنظمات العربية ومنظمات الأمم المتحدة المختصة.


1063A

جميع حقوق النشر محفوظة © اسكوا