دورة تدريبية حول إعداد خبراء في مجال تدقيق الطاقة في الجمهورية اليمنية

18 إلى 22  اكتوبر ,  2008 , صنعاء

 أ. تفاصيل الاجتماع
مذكرة توضيحية


1-      تولي الأمانة التنفيذية للإسكوا اهتماماً كبيراً بمساندة جهود الدول الأعضاء لتنمية قطاع الطاقة وتأكيد دوره في تحقيق التنمية المستدامة، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الخمس التي حددتها خطة جوهانسبرغ للتنفيذ في مجال الطاقة لأغراض التنمية المستدامة وهى: تعزيز وإمدادات خدمات الطاقة وكفاءة الطاقة، وتنمية مصادر استخدام مصادر الطاقة المتجددة، وتطوير تقنيات الوقود الأحفوري المتقدمة، والطاقة النقل.

2-     يحتاج تطبيق برامج كفاءة الطاقة على توفير قاعدة بيانات تتضمن المؤشرات التشغيلية المطلوبة لاستنباط مؤشرات أداء استخدامات الطاقة. ويتم بعد وضع مؤشرات الأداء الطاقي إجراء مسح تفصيلي لنظام الطاقة وأوجه الاستخدام للتعرف على استهلاك الطاقة في المنشأة، يلي ذلك إجراء تحليل تفصيلي لحركة الطاقة داخل وخارج المنشأة وتحديد مواقع الاستهلاك التي يمكن إجراء تحسينات فيها. ويتطلب تنفيذ هذه الإجراءات كوادر بشرية متخصصة لإنجاح مثل هذه البرامج الضرورية والمعنية بترشيد استهلاك الطاقة.

3-      في ضوء ما تقدم، وضمن إطار برنامج عملها للعامين 2008-2009، في مجال الطاقة، تنظم إدارة التنمية المستدامة والإنتاجية لدى اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) دورة تدريبية لإعداد خبراء "Train of Trainers" في مجال تدقيق الطاقة في الجمهورية اليمنية خلال الفترة  18-22  تشرين أول/أكتوبر 2008‏‏ وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة للكهرباء بوزارة الكهرباء والطاقة في مدينة صنعاء في الجمهورية اليمنية. 

4-     تهدف الدورة إلى إنشاء نواة تضم عدد من الخبراء والفنيين اليمنيين يتم تدريبهم في مجال تدقيق الطاقة في قطاع الأبنية والقطاع الصناعي، ورفع قدراتهم ليقوموا بدورهم بتدريب أعداد أكبر من الخبراء العاملين في مجال الطاقة ليتسنى لوزارة الكهرباء والطاقة من إنشاء إدارة خاصة تعني بموضوع ترشيد استهلاك الطاقة في جميع القطاعات مع القيام بحملة اعلامية مكثفة من خلال هولاء الخبراء لتوعية وتثقيف المواطن اليمني لفوائد ترشيد استهلاك الطاقة الاقتصادية والاجتماعية على المستويين الفردي والوطني.

5-     ستقوم المؤسسة العامة للكهرباء بإختيار 10 – 12 من خبراءها الفنيين والعاملين في المجال لتلقي التدريب المنشود وذلك لمدة 5 أيام، وسيتخلل الدورة زيارات ميدانية لأحدى المباني التجارية/الحكومية وأحد المصانع الصغيرة تقوم المؤسسة بتحديدهما. يتم أثناء الزيارات الميدانية التركيز على أساليب تدقيق الطاقة في مجالي الفواقد الحرارية والفواقد الكهربائية وطريقة تقييم ترشيد استهلاك الطاقة في المعدات التشغيلية بمختلف أنواعها. سيتم من خلال الدورة استعراض المواضيع حسبما هو موضح في الجدول المقترح لتنظيم الأعمال.


4490A

جميع حقوق النشر محفوظة © اسكوا