الصفحة الرئيسية
حول القمة العالمية
اجتماعات و مؤتمرات
المتابعة
خطة العمل الاقليمية
ملامح مجتمع المعلومات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مؤتمر غربي آسيا التحضيري، بيروت 4-6 شباط/فبراير 2003

عقد مؤتمر غربي آسيا التحضيري للقمة العالمية لمجتمع المعلومات من 4 إلى 6 شباط/فبراير 2003 في بيروت، لبنان. استضافت الدولة اللبنانية المؤتمر، ممثلة بوزارة الاتصالات، وقامت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بتنظيمه بالتعاون مع مكتب يونسكو الإقليمي في القاهرة والاتحاد الدولي للاتصالات (ITU). وقد دعم المؤتمر كل من برنامج المعلومات من أجل التنمية(InfoDev) التابع للبنك الدولي وفريق عمل الأمم المتحدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالاتUN ICT Task Force .

هدف المؤتمر إلى وضع مفهوم ورؤية مشتركة لمجتمع المعلومات في غربي آسيا والمنطقة العربية وصياغة وثيقة إعلان المباديء التي قدمت إلى الاجتماع التحضيري الثاني للقمة لأخذها بعين الاعتبار في صياغة وثيقتي إعلان المباديء وخطة العمل للمرحلة الأولى للقمة في كانون الأول/ديسمبر 2003. وأعدت الإسكوا مقترحاً لمبادرة نحو مجتمع معلومات إقليمي لمناقشته وإثرائه لاحقاً.

وقد حضر المؤتمر 272 مشاركاً يمثلون وفود حكومية (36%)، ومنهم وزراء وشخصيات من صانعي القرار؛ مؤسسات قطاع الأعمال (11%)؛ ومنظمات غير الحكومية (14%) NGOs ؛ ومنظمات دولية و/أو إقليمية (18%)؛ وخبراء بصفتهم الشخصية (17%)؛ ومشاركين من سفارات في لبنان بصفة مراقب (4%).