الصفحة الرئيسية
حول القمة العالمية
اجتماعات و مؤتمرات
المتابعة
خطة العمل الاقليمية
ملامح مجتمع المعلومات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاجتماعات

ورشة عمل حول وضع سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دول الإسكوا الأعضاء
بيت الأمم المتحدة، بيروت، 2-4 أيار/مايو 2006

 

- المقدمة
تتضمن توصيات القمة العالمية لمجتمع المعلومات مقترحات لإطلاق استراتيجيات وطنية وإقليمية تركّز على عدد من المجالات، منها تأمين النفاذ الشامل للمعلومات، وإتاحة البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخدماتها، وتوفير البيئة التمكينية. وتعتمد هذه المجالات على سياسات وقوانين واضحة ومتلائمة مع إعلان المبادىء وخطة العمل للقمة العالمية لمجتمع المعلومات.

ومن أجل تفعيل العمل لتنفيذ توصيات القمة، التزمت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة بالتعاون مع اللجان الإقليمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بتنفيذ مشروع "بناء القدرات في مجال وضع سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات". يهدف المشروع بشكل أساسي إلى تقديم المساعدة الفنية والخدمات الاستشارية لصناع القرار في الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وبصورة خاصة الدول النامية ودول الاقتصادات الانتقالية، لمساعدتهم في وضع سياسات متكاملة ومستدامة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتنمية، ودمج هذه السياسات ضمن مجمل البرامج والاستراتيجيات التنموية الوطنية. ويهدف المشروع أيضاً إلى إقامة شبكة لصانعي القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتبادل المعرفة والدروس الناجحة في مجال وضع سياسات المعلومات والاتصالات. وستعزز هذه الشبكة التعاون الثنائي والإقليمي والدولي وبصورة خاصة التعاون فيما بين دول الجنوب.

تنفذ معظم دول الإسكوا توصيات القمة العالمية لمجتمع المعلومات المتعلّقة بصياغة استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو الاستراتيجيات الإلكترونية. وقد قامت بعض الدول بخطوات مهمة لتحويل مجتمعاتها إلى مجتمعات معلومات بينما اتخذ بعضها الآخر الخطوات الأولية لتحقيق هذه الغاية. ولا تزال بعض دول الإسكوا تواجه تحديات عدة بسبب ضعف البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


2- الأهداف
تهدف هذه الورشة إلى دفع عملية بناء مجتمع معرفة متكامل وفقاُ لأهداف القمة العالمية لمجتمع المعلومات. ستزود هذه الورشة صانعي القرار في المنطقة بإطار عمل ودليل لتصميم وتطوير الاستراتيجيات الوطنية التي تهدف إلى تحقيق وتطوير مجتمع المعلومات والاقتصاد المبني على المعرفة، كما ستزودهم بآليات لتنفيذ هذه الاستراتيجيات وتقييم آثار تنفيذها.

كذلك، تهدف ورشة العمل إلى تعزيز التعاون الثنائي والإقليمي والدولي وبشكل خاص تعاون
دول الإسكوا في مجال سياسات واستراتيجيات وقوانين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال إقامة شبكة لصانعي القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتبادل الخبرات والمعرفة والدروس الناجحة.


3- المواضيع:
تتناول هذه الورشة المواضيع التالية:

(أ‌) وضع استراتيجيات وطنية للتنمية: وتحدد هذه السياسات المواضيع الأساسية التي تواجهها الدول عند الانتقال إلى مجتمع المعرفة.

(ب‌) صياغة السياسات القطاعية من أجل تحقيق مجتمع معرفي متكامل: تتداخل الحاجة إلى دمج الاستراتيجيات الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع السياسات الأخرى المرسخة في الدول وهي سياسات التكنولوجيا والصناعة والاتصالات والإعلام. تركّز هذه الورشة على سياسات قطاعات التعليم والعمل والصحة والرفاهية، والتي تعتمد بشكل متزايد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها وخدماتها.

(ج‌) تنفيذ الاستراتيجيات ووضع خطط عمل: بالرغم من صعوبة التوصل إلى إجماع على مضمون الاستراتيجيات إلا أنه من الأعقد وضع القياسات التي تكفل وتساعد في مراقبة تنفيذ هذه الاستراتيجيات. وقد يفشل تنفيذ بعضها، رغم النوعية المتميزة لها، بسبب غياب الآليات العملية للتنفيذ والمتابعة. ستركز ورشة العمل على نماذج وخطط يمكن اتباعها من أجل تنفيذ عملي للاستراتيجيات.

(د‌) قياس وتحليل وتقييم أثر سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: ستركّز الورشة على قياس التقدّم المحرز بناء على تحليل وتقييم النتائج. ويساعد القياس الدولة في تقييم وضعها ومقارنته مع وضع الدول والأقاليم والمناطق المختلفة. ويشكّل القياس أداة موضوعية لمراقبة التنفيذ ووضع التقارير الدورية التي تشير إلى التقدّم المحرز بالنسبة إلى الأهداف المرجوة. كما يساهم القياس في توقع المستقبل والنتائج.

(هـ) وضع الأولويات لمبادرات استراتيجيات مجتمع المعرفة: يجب أن تحدد الاستراتيجيات الوطنية لمجتمع المعرفة مجالات الأولوية مثل بناء القدرات وإعادة هيكلة قطاع الاتصالات والحكومة الإلكترونية وإدارة الإنترنت والأمن والحماية والتجارة الإلكترونية. ويجب أن ترتبط هذه الأولويات بتلك المحددة في الاستراتيجيات الوطنية للتنمية.

(و) تصميم خطط للشراكة وتمويل المبادرات الهادفة إلى الوصول إلى مجتمع المعرفة. تناولت مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات محورين أساسيين هما التمويل والشراكة بهدف تقليص الفجوة الرقمية ما بين الدول النامية والدول المتقدمة. وستركّز الورشة على الاحتياجات الخاصة لدول الإسكوا المتعلقة بالشراكات من أجل بناء مجتمع معرفة عربي وتمويل المشاريع اللازمة لذلك.


4- المخرجات
ستساعد ورشة العمل على تعزيز قدرة الحكومات الوطنية في دول الإسكوا على التخطيط للاستراتيجيات والسياسات الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقها، كما ستحفز الورشة المشاركة الفاعلة لدول الإسكوا في عمليات صنع القرار في مجال سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إقليمياً ودولياً. وستعمل الورشة على تحديد مجموعة من متخذي القرار والفاعلين الإقليميين الأساسيين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمشاركة في شبكة صانعي القرار لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


5- التنظيم
ستعقد هذه الورشة خلال الفترة 2-4 أيار/مايو 2006 في بيروت، الجمهورية اللبنانية.
تنظم إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإسكوا هذه الورشة بالتنسيق مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة. وستتضمن هذه الورشة عدد من المحاضرات ودراسات الحالة في دول الإسكوا في المواضيع المذكورة أعلاه. وستتضمن ورشة العمل جلسة مناقشة عامة حول وضع استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتنفيذها، وحول إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وستختتم الورشة أعمالها بجلسة مخصصة للتوصيات والمتابعة لبناء شبكة صانعي القرار لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


6- المشاركون/التسجيل
يشارك في ورشة العمل هذه ممثلون عن المؤسسات الحكومية المسؤولة عن تطوير سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومشغلو الاتصالات ومزودو خدمات وتطبيقات الإنترنت. وستكون أفضلية المشاركة للدول الأقل نمواً والدول التي تعاني من النزاعات.

يجري التسجيل الأولي عبر ملء نموذج التسجيل المرفق وإرساله بواسطة البريد الإلكتروني إلى السيدة نبال إدلبي <idlebi@un.org> وإلى الآنسة سكينة النصراوي <al-nasrawi@un.org>.
ستغطى تكاليف بعض المشاركين في ورشة العمل الذين سوف يشاركون في حتى شبكة صناع القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وستولى عناية خاصة للمشاركين من الدول الأقل نمواً والدول الخارجة من النزاعات لمساعدتهم في مصاريف الانتقال والإقامة.


7- اللغة
تعتمد ورشة العمل اللغتين العربية والإنكليزية، وسوف تتوفر الترجمة الفورية خلال الجلسات.‏


8- معلومات إضافية
ترسل نماذج الاشتراك والاستفسارات، وطلبات المعلومات على العنوان التالي:

• السيدة نبال إدلبي
موظف أول لتكنولوجيا المعلومات
شعبة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‏
اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا)‏
ص.ب.: 8575-11، بيروت، لبنان‏
بريد إلكتروني: idlebi@un.org
هاتف: 978540-1-961‏
فاكس: 981510-1-961‏

• الآنسة سكينة النصراوي
مساعدة أبحاث‏
شعبة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‏
اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)‏
ص.ب.: 8575-11، بيروت، لبنان‏
بريد إلكتروني: ‏al-nasrawi@un.org
هاتف: 978546-1-961‏
فاكس: 981510-1-961‏