الصفحة الرئيسية
حول القمة العالمية
اجتماعات و مؤتمرات
المتابعة
خطة العمل الاقليمية
ملامح مجتمع المعلومات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاجتماعات

ورشة عمل حول بناء القدرات في مجال قياسات مجتمع المعلومات: استبيانات البنية الأساسية والأسر وقطاع الأعمال - وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، القرية الذكية، القاهرة، جمهورية مصر العربية 20-21 حزيران/يونيو 2007

 

مذكــرة توضيـحية



المقدمـة:

في إطار تنفيذ توصيات مؤتمر القمة العالمية لمجتمع المعلومات، تبنت المجموعة العربية "مبادرة إقليمية لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبناء القدرات لقياسها"، وقد كانت هذه المبادرة إحدى المبادرات المعتمدة في الوثيقة العربية "نحو تفعيل خطة عمل جنيف 2005"، وإحدى المبادرات الأساسية في خطة العمل الإقليمية لبناء مجتمع المعلومات التي أطلقتها الإسكوا عام 2004. كما أن هذه المبادرة هي إحدى المبادرات العربية الخمس التي تبناها ويدعمها الاتحاد الدولي للاتصالات والتي تبنتها جمهورية مصر العربية. ولا شك في أن دعم هذه المبادرة من قبل المؤسسات العربية والإقليمية والدولية يدل على أهمية مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لبناء مجتمع المعلومات، كما يشير إلى الحاجة لبناء القدرات في المنطقة العربية في مجال تعريف ووضع مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقياسها.

وفي إطار "الشراكة حول قياس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية" قامت الإسكوا والمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات بالتعاون مع شركاء محليين وإقليميين بتنظيم ورشتي عمل لبناء القدرات في الدول والدول العربية وذلك في بيروت من 7 إلى 10 حزيران/يونيو 2005، وفي عمان من 10 إلى 12 كانون الأول/ديسمبر 2006. وركزت هاتين الورشتين على تحديد العناصر الرئيسية اللازمة لبناء القدرات والإجراءات الموصى بها لأصحاب المصلحة من أجل تعزيز اعتماد وتحصيل المؤشرات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقد أنيط اهتمام خاص بوضع لائحة بالمؤشرات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما فيها مؤشرات حول مدى استخدام وأثر هذه المؤشرات في المنطقة العربية وبناء قدرات المكاتب الاحصائية الوطنية ووزارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتسهيل عملية تحصيل بيانات هذه المؤشرات.

وكانت الدورة الثامنة والثلاثون للجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة قد أقرت في اجتماع عقد في نيويورك من 27 شباط/فبراير الى 2 آذار/مارس 2007 لائحة أساسية بمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المقدمة من قبل "الشراكة حول قياس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية" وذلك بهدف تشجيع البلدان على استخدام هذه اللائحة في برامج تحصيل البيانات. كما شجعت الشراكة على مواصلة العمل على تطوير وتحديث لائحة مؤشرات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى التعليم والحكومة الالكترونية، وعلى مساعدة الدول على بناء القدرات في مجال تحصيل بيانات مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

قام فريق بلورة الاستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات بجامعة الدول العربية مؤخراً بتحديث "الاستراتيجية العربية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات – بناء مجتمع المعلومات 2007-2012"، وهو يقوم حالياً بوضع خطة العمل التنفيذية والتي تتضمن الأهداف الرقمية ومؤشرات القياس للاستراتيجية.
 

هدف الورشة:

ستركز ورشة العمل هذه على الجوانب التقنية والمنهجية لبناء القدرات في مجال جمع بيانات مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وستتناول موضوع استخدام الاستبيانات لتحصيل وتقديم بيانات المؤشرات الأساسية حول البنية الأساسية واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قبل الأسر وقطاع الأعمال. وستتضمن الورشة عروضاً عملية لنماذج قياس مجتمع المعلومات وقواعد معطيات لمؤشراته.

ستعرض ورشة العمل كذلك ملخصاً حول الاستراتيجية العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتبين أهداف هذه الاستراتيجية وتناقش مؤشرات قياسها. وستتضمن الورشة كذلك عرضاً للمبادرة الإقليمية لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوضح التقدم في تنفيذها.


المواضيع:

ستتناول ورشة العمل المواضيع الرئيسية التالية:
• مصادر بيانات الأسر والأفراد؛
• موضوعات تكنولوجيا المعلومات في استبيانات الأسر/المساكن والاقتصاد؛
• عينات ونماذج الأطر؛
• استبيانات جمع بيانات البنية الأساسية؛
• استبيانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتعلقة بالأسر والأفراد وجمع البيانات؛
• استبيانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتعلقة بقطاع الأعمال وجمع البيانات؛
• المبادرة الإقليمية لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبناء القدرات لقياسها؛
• الاستراتيجية العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الأهداف ومجالات العمل ومؤشرات القياس؛
• العوائق التي تعترض استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قبل الأسر والأفراد وقطاع الأعمال؛
• الخبرات القطرية وأفضل الممارسات.


التنظيم:

تقام ورشة العمل هذه برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية وهيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات للتنمية وجامعة الدول العربية. وتشارك في تنظيمها وتمويلها كل من الإسكوا، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، والمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات، ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD). وتقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية مصر العربية باستضافتها في القاهرة في الفترة من 20-21 حزيران/يونيو2007.


المشاركون:

يشارك في ورشة العمل عدد من الإحصائيين والخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المهتمين بالأبعاد المختلفة لتحصيل بيانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للبنية الأساسية والأسر والأفراد وقطاع الأعمال على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.


تكاليف السفر والإقامة:

سيقوم الاتحاد الدولي للاتصالات والأونكتاد بتغطية تكاليف سفر وإقامة عدد محدود من المشاركين المؤهلين من البلدان الأقل نمواً. يرجى الاتصال بالجهات المحددة أدناه لمزيد من المعلومات.
 

اللغـة:

ستكون جميع المشاركات والمداخلات باللغتين العربية والإنجليزية، وسوف تتوفر ترجمة فورية من الإنكليزية إلى العربية وبالعكس.


معلومات إضافية:

للمزيد من المعلومات حول المشاركة والمواضيع الجوهرية، الرجاء الاتصال بـ:

السيدة نجوى الشناوي
مدير ادارة التخطيط الاستراتيجي
هيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات للتنمية
بريد إلكتروني: nagwash@mcit.gov.eg
هاتف: 5121-534-2-20+
فاكس: 5125-534-2-+20

الأستاذ/ خليل بو رزق
المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات
بريد إلكتروني: khalil.aburizik@itu.int
هاتف: 6620-262-2-20+
فاكس: 2274-262-2-20+

السيد منصور فرح
رئيس فريق عمل سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)
ص.ب: 8575-11، بيروت، لبنان
بريد إلكتروني: farah14@un.org
هاتف: 978538-1-961+
فاكس: 981510-1-961+