الصفحة الرئيسية
حول القمة العالمية
اجتماعات و مؤتمرات
المتابعة
خطة العمل الاقليمية
ملامح مجتمع المعلومات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاجتماعات
ورشة عمل حول بناء القدرات في مجال قياسات مجتمع المعلومات: المؤشرات الأساسية، والإحصائيات، وتحصيل البيانات - بيروت، 7-10 حزيران/يونيو 2005

 

يساعد توافر إحصائيات ومؤشرات موثوقة حول الجهوزية الإلكترونية ومدى استخدام تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات وأثارها في المجتمعات في تعزيز جهود الدول نحو تطوير مجتمع المعلومات، وفي تمكين صانعي ‏السياسات ومتخذي القرار من صياغة استراتيجيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المعتمدة على تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات. وإقراراً بالحاجة إلى بيانات منقحة عن مؤشرات مجتمع المعلومات، صادقت الحكومات ورؤساء الدول ‏على اعتماد خطة عمل في المرحلة الأولى من القمة العالمية لمجتمع المعلومات، التي انعقدت في جنيف في كانون ‏الثاني/ديسمبر 2003. دعت خطة العمل جميع الدول والمناطق إلى تطوير الأدوات لتوفير المعلومات الإحصائية حول ‏التقدم المحرز نحو مجتمع المعلومات، مع إعطاء الأولوية لبناء أنظمة مترابطة للمؤشرات وقابلة للمقارنة على المستوى ‏الدولي، تأخذ بالاعتبار التفاوت في مستويات التنمية.‏

وتنفيذاً لما جاء بخطة العمل المعتمدة في القمة العالمية للمعلومات، تم الإعلان عن مبادرة عالمية لبناء ‏‏"الشراكة لقياس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بغرض التنمية"، وذلك في الدورة الحادية عشرة لمؤتمر الأمم المتحدة ‏للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، التي انعقدت في ساو باولو، البرازيل من 13 إلى 18 حزيران/يونيو 2004. والغاية من ‏الشراكة العالمية هي جمع أصحاب المصلحة المهتمين في بالقياس الإحصائي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، للعمل ‏معاً على رأب الفجوة الرقمية على المستوى الدولي، وخاصة بالنسبة للدول النامية. وللشراكة العالمية ثلاثة أهداف ‏رئيسية، هي:‏

‎•‎ تطوير المجموعات الأساسية لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المناسبة لمختلف أصحاب ‏المصلحة، على أن يتم تنسيقها وتوفيقها دولياً. ستشكل المجموعة الأساسية المنسقة للمؤشرات النواة ‏لقاعدة بيانات عالمية حول إحصاءات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛
‎•‎ تعزيز قدرات الأجهزة الإحصائية الوطنية في الدول النامية وبناء الكفاءات في مجال برامج جمع ‏الإحصاءات الخاصة بمجتمع المعلومات؛
‎•‎ إنشاء قاعدة بيانات عالمية لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإتاحتها عبر الإنترنت.‏

تترابط الأهداف الثلاثة للشراكة العالمية فيما بينها، بحيث تؤدي عند تحقيقها إلى وضع المعايير المناسبة، ‏وآليات القياس المحدثة، وأدواتها الضرورية لتقييم تطور مجتمع المعلومات على المستوى الإقليمي، وبالمقارنة مع دول ‏ومناطق أخرى على المستوى الدولي.‏

تمحور عمل الشراكة العالمية حتى الآن حول تحقيق الهدف الأول الخاص بالتوفيق بين مختلف لوائح ‏المؤشرات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المطورة إقليمياً ومن قبل المؤسسات العالمية المختصّة، ومنها ‏لائحة مؤشرات الاتصالات التي يقوم الاتحاد الدولي للاتصالات منذ فترة طويلة بجمعها على النطاق العالمي، ولائحتي ‏اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)‏ ‏ واللجنة الاقتصادية لأفريقيا. وقد قامت الشراكة العالمية بالتوفيق ‏بين جميع اللوائح المقدمة خلال الاجتماع الموضوعي حول قياس مجتمع المعلومات، الذي عقد ضمن فعاليات القمة ‏العالمية لمجتمع المعلومات حول "قياس مجتمع المعلومات" في جنيف خلال الفترة 7-9 شباط/فبراير 2005. نتج عن ‏هذا الاجتماع لائحة بمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأساسية يٌمكن لجميع الدول اعتمادها، وتضم 42 ‏مؤشراً موزعاً على 4 فئات، هي: مؤشرات البنية الأساسية والنفاذ، مؤشرات النفاذ والاستخدام للأسر والأفراد، ‏مؤشرات‎ ‎النفاذ والاستخدام في قطاع الأعمال، ومؤشرات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. عرضت الشراكة ‏العالمية لائحة المؤشرات هذه في الاجتماع السادس والثلاثين للجنة لأمم المتحدة الإحصائية، الذي انعقد في نيويورك ‏خلال الفترة 1-4 آذار/مارس 2005.‏

الأهــداف

تعتبر ورشة العمل هذه الأولى التي تعقد حول بناء القدرات في مجال قياسات مجتمع المعلومات في غربي ‏آسيا والعالم العربي. يأتي تنظيم ورشة العمل تحقيقا للهدف الثاني للشراكة العالمية، وفي إطار التعاون بين المنظمات ‏الإقليمية للأمم المتحدة ومنظمات جامعة الدول العربية والمنظمات العربية المتخصصة. وبشكل عام، فإن الهدف ‏الأساسي لبناء القدرات هو: مساعدة الدول على اكتساب الخبرات اللازمة لتحديد احتياجاتها وأولوياتها من البيانات؛ ‏وجمع البيانات، وتحليلها، واستعمالها بشكل فعّال؛ والقيام بالأبحاث؛ وحل المشكلات وتحديدها؛ وتطوير هذه القدرات.‏ ‏ ‏وتسعى ورشة العمل تحديداً إلى تعريف المشاركين على آليات تطوير المؤشرات من أجل وضع السياسات ودعم اتخاذ ‏القرارات، وخاصة بما يتعلق برصد التقدم المحرز، وقياس المخرجات، وتقييم الأثر؛ وتزويدهم بالمؤشرات المتوفرة ‏وتعاريفها، ومناهج جمع البيانات، ونظم ووسائل إدارة ونشر المعلومات؛ وبالإضافة، إلى المساعدة في وضع الخطط ‏الوطنية والإقليمية لبناء القدرات.‏‎ ‎

المواضـيع

يتطور مجال بناء القدرات في مجال قياس مجتمع المعلومات مع تطور مجتمع المعلومات نفسه. فمن غير ‏المتوقع أن لا تختلف المواضيع التي ستتطرق إليها ورش العمل في هذا المجال في المستقبل عن المواضيع المعروضة ‏في هذه الورشة، وذلك كنتيجة للتعديلات والإضافات التي قد تطرأ على لائحة المؤشرات العالمية الحالية؛ أو لتطوير ‏تعريفات المؤشرات ونظم حسابها ومنهجيات جمع البيانات؛ أو لاكتساب الدول للقدرات والخبرات في مجال قياس ‏مجتمع المعلومات. وتتناول هذه الورشة مواضيع مختلفة، أهمها:‏

‎•‎ وضع السياسات ومراقبتها: من السياسات إلى المؤشرات
‎•‎ مؤشرات رصد التقدم
‎•‎ مؤشرات قياس المخرجات
‎•‎ مؤشرات تقييم التأثير‏

‎•‎ تعاريف المؤشرات ومنهجياتها‏
‎•‎ مؤشرات البنية الأساسية والنفاذ
‎•‎ مؤشرات النفاذ والاستخدام للأسر والأفراد
‎•‎ مؤشرات النفاذ والاستخدام في قطاع الأعمال‏
‎•‎ مؤشرات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
‎•‎ مؤشرات مستقبلية: التعليم، الحكومة، ..‏

‎•‎ قياس المؤشرات‏
‎•‎ جمع البيانات ونظم إدارتها ونشرها
‎•‎ قواعد البيانات الإحصائية وقواعد بيانات المؤشرات

‎•‎ بناء القدرات‏
‎•‎ الأهداف الأساسـية
‎•‎ خطط بناء القدرات
‎•‎ برامج المساعدة التقنية
‎•‎ قاعدة البيانات الإقليمية لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‏
‎•‎ تجارب الدول والتطبيقات المثلى‏

المخرجـات

بشكل عام، فإن أهم النتائج المتوقعة من هذه الورشة هي: تعزيز قدرات المشاركين على تحديد احتياجاتهم ‏وأولوياتهم من البيانات؛ وجمع البيانات، وتحليلها، واستعمالها بشكل فعّال؛ والقيام بالأبحاث؛ وحل المشكلات وتحديدها؛ ‏وتطوير هذه القدرات. ويمكن تحديد هذه النتائج بالتالي:‏

‎•‎ تعزيز قدرة المشاركين على تطوير مؤشرات مجتمع المعلومات من أجل وضع السياسات ودعم اتخاذ ‏القرارات، بما يساعد في رصد التقدم المحرز، وقياس المخرجات، وتقييم الأثر؛
‎•‎ اكتساب المشاركين المعرفة بمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوفرة حالياً وعلى تعريفاتها ‏الأساسية؛
‎•‎ اكتساب المشاركين المهارات اللازمة لتطوير آليات جمع البيانات واستخدامها، بما في ذلك الآليات ‏الإحصائية النموذجية لقياس مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛
‎•‎ اكتساب المشاركين المعرفة بمكونات ونطاق عمل نظام الإسكوا للمعلومات الإحصائية، وكذلك قاعدة ‏البيانات الإقليمية لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المقترحة من قبل الشراكة العالمية؛‏
‎•‎ اكتساب المشاركين القدرة على تطوير الخطط الهادفة إلى بناء القدرات وتحديد مكوناتها.‏

التنظيــم

تنظم الورشة كلّ من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، والمكتب الإقليمي العربي للاتحاد ‏الدولي للاتصالات، والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، وتعقد في بيت الأمم المتحدة، بيروت، خلال الفترة ‏‏7-10 يونيو 2005.‏

المشاركون

تقتصر المشاركة في ورشة العمل على خمسين [50] مشاركاً، مقسمين إلى مجموعتين:‏

‏1.‏ مشاركون من الأجهزة الإحصائية الوطنية العربية؛
‏2.‏ مشاركون من الوزارات المسؤولة عن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والهيئات التنظيمية للقطاع، ‏والمؤسسات المشغلة للاتصالات، في الدول العربية.‏

بالإضافة إلى هذا سوف يحضر الورشة خبراء من المنظمات الدولية والإقليمية من أعضاء الشراكة العالمية ‏وغيرها. والمتوقع أن يكون المشاركون من المدراء والباحثين ذوي الخبرة في مجالات الإحصاء والاتصالات. ‏وينبغي على جميع المشاركين التسجيل على موقع الورشة من خلال صفحة الإنترنت التالية: ‏http://www.escwa.un.org/wsis/meetings/main.html‏.‏

اللغـــة

تعمل ورشة العمل باللغة الإنكليزية، ولن تتوفّر الترجمة الفورية من العربية إلى الإنكليزية، أو بالعكس. غير ‏أن بعض المطبوعات والمداخلات، أو أجزاء من النقاش قد تكون باللغة العربية.‏


معلومات إضافية

لأي استفسار أو لمزيد من المعلومات حول المشاركة أو القضايا الموضوعية، برجاء الاتصال بـ:‏

السيد هشام عودة
موظف أول لتكنولوجيا المعلومات ورئيس فريق عمل‏
شعبة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‏
اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)‏
ص.ب.: 8575-11، بيروت، لبنان‏
بريد إلكتروني: ‏auda@un.org
هاتف: 978554-1-961‏
فاكس: 981510-1-961‏

السيد خليل أبو رزق
موظف إقليمي لإدارة وتنمية الموارد البشرية
المكتب الإقليمي العـربي – الاتحـاد الدولي للاتصالات‏
ص.ب.: 8092 – مدينة نصر 11371 القاهرة ، مصر
بريد إلكتروني: ‏aburizik@itu.int
هاتف: 6620-262-202‏
فاكس: 2274-262-202‏

السيد خالد خواجه
المدير العام‏
المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية‏
ص.ب.: 851104 عمان 11185 الأردن‏
بريد إلكتروني: ‏diwan@aitrs.org
هاتف: 5562169-6-962‏
فاكس: 5562169-6-962‏

لمزيد من المعلومات حول الأمور التنظيمية، ومنها السفر والإقامة، برجاء الاتصال بـ:‏

الآنسة زهر بو غانم
مساعدة أبحاث‏
شعبة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‏
اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)‏
ص.ب.: 8575-11، بيروت، لبنان‏
بريد إلكتروني: ‏bou-ghanem@un.org
هاتف: 978554-1-961‏
فاكس: 981510-1-961‏
 


([1]) اعتمدت الأجهزة الإحصائية الوطنية في دول غربي آسيا لائحة للمؤشرات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال فعاليات المائدة المستديرة حول "ملامح ومؤشرات مجتمع المعلومات في غربي آسيا"، التي انعقدت في بيروت في يومي 4 و 5 تشرين الأول/أكتوبر 2004.  تضمنت اللائحة مجموعة من المؤشرات التي تنسجم مع المؤشرات العالمية والخصائص الإقليمية للمنطقة.

([2]) عن التقرير السنوي لمعهد اليونسكو للإحصاء 2003-2004 (UIS/INS/04-01)

Home
About WSIS
Conferences & Meetings
Follow-up
Reg. Plan of Action
Info Society Profiles

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

MEETINGS

Capacity-building Workshop on Information Society ıMeasurements: Core Indicators, Statistics, and Data ıCollection - Beirut, 7-10 June 2005ı

The availability of reliable statistical data and indicators regarding societal e-readiness and use ıand impact of information and communication technologies [ICTs] is essential for policy makers to ıformulate strategies for ICT-driven economic growth and social development, and help place countries ıon the road towards the Information Society [IS]. To this end, the heads of states and governments ıhave approved a Plan of Action [PoA] during the first phase of the World Summit on the Information ıSociety [WSIS], held in Geneva in December 2003. The PoA called for all countries and regions to ıdevelop the tools that provide statistical information on the progress made towards the realization of ıthe IS. It also required that priority be given in setting up coherent and internationally comparable ıindicator systems, taking into account different levels of development.ı

Following the first phase of WSIS, a number of key international stakeholders involved in the ıstatistical measurement of ICTs joined forces to create a global “Partnership on Measuring ICT for ıDevelopment.” The Partnership was formally launched during the eleventh United Nations Conference ıon Trade and Development [UNCTAD XI], held in Sao Paulo, in June 2004. The Partnership aims at ıbringing the stakeholders, who are interested in the statistical measurement of ICT, to work together to ıclose the data gap at the international level, in particular in developing countries. Specifically, the ıPartnership has three interlinked objectives, namely:ı

ı•ı Develop sets of core ICT indicators relevant to various stakeholders. These sets will be ıharmonized and agreed upon internationally, and will constitute the basis for a database on ıICT statistics;ı
ı•ı Enhance the capacities of national statistical offices [NSOs] in developing countries and ıbuild competence to develop statistical compilation programmes on the IS;ı
ı•ı Develop a global database on ICT indicators and make it available on the Internet.ı

The objectives aim at devising the appropriate variables, enhanced measuring mechanisms, and ısupporting instruments needed to evaluate and monitor the evolution of the IS regionally, and in ıcomparison with other countries and regions globally.ı

The work of the Partnership has so far focused on fulfilling its first objective: namely, the ıharmonization of the lists of core ICT indicators that are developed regionally, and by specialized ıinternational organizations in their respective fields of expertise, and in accord with their mandates. ıThe International Telecommunication Union [ITU] has long been at the forefront for collecting ıtelecommunication indicators worldwide. The Economic and Social Commission for Western Asia ıı[ESCWA] held a Roundtable on “Information Society Indicators and Profiles for Western Asia,” in ıBeirut, during 4-5 October 2004, in which the NSOs of its member countries adopted a list of core ICT ıindicators. The list is comprised of a global core that preserves compatibility with international efforts ıand a regional supplement that addresses regional specificities. The Economic Commission for Africa ıı[ECA] also adopted a list of core ICT indicators of its own. All lists, including those of ESCWA and ıECA, were considered in the WSIS thematic meeting on “Measuring the Information Society,” held in ıGeneva, during 7-9 February 2005. The outcome of the meeting was a list of forty-two [42] core ICT ıindicators under four [4] categories: infrastructure and access, households and individuals, businesses, ıand ICT sector, that all countries might consider collecting. The agreed-upon list was recognized in ıthe 36Th session of the United Nations Statistical Commission, held in New York, during 1-4 March ıı2005.ı

Objectives

The workshop is the first to be held on capacity building for the statistical measurement of the ıIS in Western Asia and the Arab region. Generally speaking, the objective of the workshop is “to help ıcountries acquire the expertise to determine their own data needs and priorities; to collect these data; ıto interpret and use them effectively; to undertake research, problem solving and problem formulation; ıand to sustain these capacities.”ı ı Specifically, the purpose of the workshop is to introduce the ıparticipants to the process of developing indicators with relevance to policy making and decision ısupport, with regards to monitoring progress, measuring output, and assessing impact; to familiarize ıthem with available indicators and basic definitions, data collection methods, and data management ıand information dissemination devices; and to help with the formulation of national and regional ıcapacity building plans.ı

Topics

Capacity building for IS measurements is as evolving as the field itself. The make up of ıfuture capacity building workshops could possibly be different as a result of updating or appending ıexisting lists of core indicators; of developing definitions, computing methods, and data collection ımethodologies; and/or of countries gaining experience with measuring the IS. The main topics to be ıcovered in the present workshop are as follows:ı

ı•ı Policy making and monitoring: from policies to indicators
ı•ı Monitoring implementation;ı
ı•ı Measuring output;ı
ı•ı Assessing impact.ı
ı•ı Indicator definitions and methodologies:ı
ı•ı Basic infrastructure and access indicators;ı
ı•ı Household and individual indicators;ı
ı•ı Business indicators;ı
ı•ı Future indicators: Education, government.ı

ı•ı Measurement of indicators:ı
ı•ı Data collection, management, and dissemination;ı
ı•ı Statistical and indicator databases.ı

ı•ı Capacity building:ı
ı•ı Basic objectives;ı
ı•ı Capacity building plans;ı
ı•ı Technical assistance;ı
ı•ı Regional ICT indicator database;ı
ı•ı Country experiences and best practices.ı

Outcome

The expected outcome from this workshop is the increased ability of participants to determine ıtheir own data needs and priorities; to collect, interpret, and use these data effectively; to undertake ıresearch, problem solving and problem formulation; and to sustain these capacities. Specifically, ıparticipants would:ı

ı•ı Acquire understanding of the process of developing IS indicators for policy making and ıdecision support with regards to the policies’ implementation, output, and impact;ı
ı•ı Expand their knowledge of the existing ICT indicators and their basic definitions;ı
ı•ı Acquire the know-how of developing and ability of utilizing data collection devices, ıincluding model surveys for measuring ICT indicators;ı
ı•ı Become familiar with the scope and operation of ESCWA Statistical Information System ıı[ESIS] and the proposed regional ICT indicator database;ı
ı•ı Acquire understanding of the elements of, and ability to develop, capacity building plans.ı

Organization

The workshop is organized by ESCWA, ITU Arab Regional Office, and the Arab Institute for ıTraining and Research in Statistics. The workshop will be held at the United Nations House, Beirut, ıduring 7-10 June, 2005.ı

Participants

Participation in the workshop is limited to fifty [50] participants, divided into two groups:ı

ı1.ı Participants from Arab NSOs;ı
ı2.ı Participants from Arab ICT ministries, regulatory agencies, and telecommunications ıoperators.ı

In addition, the workshop will be attended by experts from a number of international and ıregional organizations, including members of the Partnership. Participants are expected to be ımiddle/top tier managers and researchers with expert level knowledge in statistics and/or ıtelecommunications disciplines. All participants are required to register online at the workshop’s page ıon the Internet: http://www.escwa.un.org/wsis/meetings/main.html.ı

Language

The workshop will be carried out in English, but with some, or parts, of the material, ıconversations, and interventions in Arabic. Simultaneous translation from English to Arabic and vice-ıversa will not be provided. ı

Additional Information

Any inquiries and requests for additional information regarding participation and substantive ımatters should be addressed to:ı

Mr. Hesham Auda
Information Technology Officer & Team Leader
ICT Division
Economic and Social Commission for Western Asia
PO Box 11-8575, Beirut, Lebanonı
Email: auda@un.org
Tel: +961-1-978554ı
Fax: +961-1-981510ı


Mr. Khalil Aburizikı
Regional Officer
Arab Regional Office
International Telecommunication Union
PO Box 8092, Nasr City, 11371 Cairo, Egypt
Email: aburizik@itu.int
Tel: +202-262-6620ı
Fax: +202-262-2274ı

Mr. Khalid Khawaja
Director General
Arab Institute for Training and Research in Statistics
PO Box 851104 Amman 11185 Jordan
Email: diwan@aitrs.org
Tel: +962-6-5562169ı
Fax: +962-6-5562169ı

Inquiries regarding logistics, including travel and accommodation, should be directed to:ı

Ms. Zahr Bou-Ghanem
Research Assistant
ICT Division
Economic and Social Commission for Western Asia
PO Box 11-8575, Beirut, Lebanonı
Email: bou-ghanem@un.org
Tel: +961-1-978544ı
Fax: +961-1-981510ı


[1] UNESCO Institute for Statistics Annual Report 2003-2004 (UIS/INS/04-01).