الصفحة الرئيسية
حول القمة العالمية
اجتماعات و مؤتمرات
المتابعة
خطة العمل الاقليمية
ملامح مجتمع المعلومات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاجتماعات

مائدة مستديرة لبحث الاستراتيجيات وخطط العمل لبناء مجتمع المعلومات في غربي آسيا، بيت الأمم المتحدة، بيروت، 21-22 حزيران/يونيو 2004

 

المذكرة التوضيحية  | اضغط هنا لتنزيل المذكرة التوضيحية (PDF)


المقدمة

تنظم الإسكوا مائدة مستديرة لبحث الاستراتيجيات والخطط الأساسية لبناء مجتمع المعلومات في غربي آسيا، وذلك ضمن جهود متابعة نتائج المرحلة الأولى من القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) وتحضيراً للمرحلة الثانية التي ستعقد في تونس في عام 2005. وهذه المائدة هي الثانية التي تنظمها شعبة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لسنة 2004.

سيقام النشاط تبعاً لالتزام الإسكوا بتصميم واعتماد ودفع وتنفيذ خطة عمل إقليمية لبناء مجتمع المعلومات. ومن المأمول أن تزيد المائدة المستديرة من ريادة والتزام دول الإسكوا الأعضاء مما سيؤدي إلى دفع التعاون بين المعنيين في بناء مجتمع المعلومات في المنطقة.

الهدف

تهدف المائدة المستديرة إلى التوصل إلى خطة عمل إقليمية مناسبة لبناء مجتمع المعلومات في غربي آسيا وحثّ الدول على العمل في هذا النطاق. وستشكّل خطة العمل المبدئية لمجتمع المعلومات في غربي آسيا التي وضعتها الإسكوا مستندة على الخطة العالمية التي أقرّت في المرحلة الأولى للقمة العالمية، محور النقاشات الأساسي في الحلقة. كذلك يجب أن تساعد هذه الخطة على تحقيق التكامل والتعاون الإقليميين بالإضافة إلى تعزيز القدرات الاقتصادية في غربي آسيا على الصعيد العالمي.

المواضيع

تتناول المائدة المستديرة مواضيع مختلفة، أهمها:

1- مراجعة للفرص ونقاط القوة الإقليمية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك لتطوير مجتمع المعلومات في غربي آسيا؛
2- التركيز على أولويات خطة العمل الإقليمية والأعمال المتعلقة بها بما فيها مراقبة وقع الخطة والتقدم في العمل؛
3- الدروس المستقاة من خلال تطبيق الاستراتيجيات الإلكترونية والتي بدورها تؤثر في الرؤية والخطة الإقليمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛
4- تأثير الخطة الإقليمية في الاستراتيجيات الإلكترونية الوطنية؛
5- المشاريع الإقليمية الأساسية لبناء مجتمع المعلومات؛
6- التمويل والشراكات الضروريان لتطبيق خطة العمل والمشاريع الإقليمية الرئيسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

المشاركون

يشارك في المائدة المستديرة نخبة من الخبراء في سياسات وتطبيقات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بصفتهم الشخصية، بما في ذلك صانعي قرار من الدول الأعضاء وممثلون عن المنظمات غير الحكومية إضافة إلى ممثلين عن وكالات عالمية/إقليمية للتمويل.

النتائج

النتيجة الأساسية المنتظرة للمائدة المستديرة هي عرض لخطة إقليمية لتطوير مجتمع المعلومات في غربي آسيا. ويُتوقع أن تكون ورقة شاملة تتناول مواضيع أساسية في مجتمع المعلومات بما فيها تطبيق ومراقبة الأعمال على الصعيدين الدولي والإقليمي. ستُقدم الورقة في المرحلة الثانية لمؤتمر القمة لمجتمع المعلومات وعليها أن تمهّد الطريق للبدء بخطط عمل وطنية تساندها الاستراتيجيات الإلكترونية الوطنية.

ومن المأمول أن تتوصل المائدة المستديرة إلى مشاريع أساسية لتطبيق تكنولوجيا المعلومات وتمويلها، وذلك لضمان تقدم مجتمع المعلومات في غربي آسيا.

التنظيم

تنظّم شعبة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإسكوا هذه المائدة التي ستتضمن عدداً من العروض الخاصة بالمواضيع السابقة الذكر وجلسات نقاش تركّز على خطة العمل الإقليمية.

اللغة

ستكون المشاركات إما باللغة العربية وإما باللغة الإنكليزية وستتوفّر ترجمة فورية من الإنكليزية إلى العربية وبالعكس.

معلومات إضافية

لمزيد من المعلومات حول المشاركة والمواضيع الجوهرية، الرجاء الاتصال بـ :

السيد أحمد فرحات
مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
الإسكوا
ص.ب: 8575-11
بيروت، لبنان
البريد الإلكتروني: farahat@un.org
هاتف: 978549-1-961+
فاكس: 981510-1-961+

لمزيد من المعلومات عن الشؤون اللوجيستية، ومنها السفر والإقامة، الرجاء الاتصال بـ :

الآنسة زهر بوغانم
مساعدة أبحاث
إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
الإسكوا
ص.ب: 8575-11، بيروت، لبنان
البريد الإلكتروني: bou-ghanem@un.org
هاتف: 978544-1-961+
فاكس: 981510-1-961+