الصفحة الرئيسية
حول القمة العالمية
اجتماعات و مؤتمرات
المتابعة
خطة العمل الاقليمية
ملامح مجتمع المعلومات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاجتماعات

مائدة مستديرة حول مؤشرات وملامح مجتمع المعلومات في غربي آسيا
4-5 تشرين الأول/أكتوبر 2004،الإسكوا، مبنى الأمم المتحدة، بيروت، لبنان

 

مذكــرة توضيـحية |  اضغط هنا لتنزيل المذكرة التوضيحية (PDF)

تنظم إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) مائدة مستديرة حول "مؤشرات وملامح مجتمع المعلومات في غربي آسيا" . المائدة المستديرة هي الثالثة لسنة 2004، وتأتي ضمن أنشطة الإسكوا الإقليمية والتحضيرية للمرحلة الثانية من القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) التي ستعقد في تونس، خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني/نوفمبر 2005، حيث تشكل حصيلة هذا الاجتماع مدخلاً أساسياً للمؤتمر الإقليمي التحضيري الثاني للقمة، الذي سيعقد في دمشق، خلال الفترة 22-23 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 . ويلي المائدة المستديرة مباشرة انعقاد الدورة السادسة للجنة الإحصائية في الإسكوا، في الفترة 6-8 تشرين الأول/أكتوبر 2004.

يحتاج بناء مجتمع المعلومات للرصد المستمر لمجموعة من المؤشرات والمعاملات التي تسمح بقياس وتقدير تطور المجتمع نحو هذا الهدف. وقد أقرت خطـة العمـل الناتجة عن القمة العالمية لمجتمع المعلومات في جنيف 2003 ضرورة اختيار هذه المؤشرات بحيث تساعد متخذي القرار على متابعة وتحليل التقدم المحرز في بناء مجتمع المعلومات، وذلك فيما يتعلق بتقييم القدرات الوطنية والإقليمية لجني الفوائد من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وفي تحديد علامات القياس مع النظائر من الدول، وفى المساعدة على تقليص الفجوة الرقمية التي قد تؤدي إلى تفاقم حالة عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية بين الأفراد والمجتمعات والدول في حال لم تعالج على نحو مناسب. وتقضي خطة عمل القمة بإعطاء الأولوية لإعداد منظومة مؤشرات مترابطة وقابلة للمقارنة على المستوى الدولي مع الأخذ في الاعتبار المستويات المختلفة للتنمية. بالإضافة إلى ذلك، فإن التقرير الخاص برصد مجتمع المعلومات الصادر عن حلقة العمل الإحصائية المشتركة بين لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) واليونسكو والاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي والمكتب الإحصائي الأوروبي، قد أوصى بأنه ينبغي على كل من لجان الأمم المتحدة الإقليمية الخمس أن تعهد على نفسها تنظيم اجتماع متعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في كل منطقة، يدور حول رصد قضايا مجتمع المعلومات، وذلك بالتعاون مع المنظمات الإقليمية المختصة. كما ينبغي أن يتشارك مستخدمي ومنتجي الإحصاءات الرسمية في تنظيم هذه الاجتماعات، والمراد منها توفير المدخلات لاجتماع عالمي في بداية 2005 لصياغة خطة عمل للقمة الآتية في تونس. هذا وتعقد المائدة المستديرة وفقاً لهذه التوصية.

وإقراراً بالحاجة لبيانات محدثة عن مؤشرات ومعاملات مجتمع المعلومات، تم الإعلان عن مبادرة عالمية في الدورة الحادية عشرة للأونكتاد التي انعقدت في ساو باولو، البرازيل، في حزيران/يونيو 2004. وتهدف هذه المبادرة، التي ستقوم الإسكوا ومثيلاتها من لجان الأمم المتحدة الإقليمية بدور رئيسي فيها، إلى جمع أصحاب المصلحة الأساسيين في القياس الإحصائي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك لخلق شراكة لقياس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية “Partnership on Measuring ICT for Development” بغرض ردم فجوة البيانات على المستوى الدولي، خاصة في الدول النامية. وعملاً ضمن مسؤولياتها، أعدت اللجان الإقليمية استبياناً بغرض القيام بعملية حصر لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الموجودة لدى المؤسسات الإحصائية الوطنية بالمنطقة، وتلك المخطط لها مستقبلاً، بالإضافة إلى طرق جمع بيانات عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومجتمع المعلومات. يهدف الاستبيان بذلك إلى توحيد التعاريف والوصول إلى مجموعة متفق عليها من المؤشرات والمعاملات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما يساعد على تحديد المؤسسات الإحصائية الوطنية ذات التطبيقات الأفضل، وتلك التي تحتاج إلى المعونة الفنية لتعزيز قدراتها كي تطور برامج تمكنها من تجميع وتصنيف إحصائيات مجتمع المعلومات. وستشكل مناقشة هذا الإستبيان نشاطاً رئيسياً للمائدة المستديرة، وسيتم تحليل الردود عليها وأساليب تحسين قدرات المؤسسات الإحصائية الوطنية.


الأهــداف

تهدف المائدة المستديرة إلى التالي:

1. تحفيز انتشار مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية؛
2. اقتراح مجموعة من المؤشرات الأساسية والمعاملات المناسبة لجميع الدول الأعضاء في الإسكوا تنسجم مع المؤشرات والمعاملات العالمية؛
3. اقتراح المنهجيات الملائمة لجمع الإحصائيات ومعالجتها؛
4. تعريف دور المؤسسات الإحصائية الوطنية، وغيرها ممن له صلة في تطوير برامج جمع إحصاءات مجتمع المعلومات، والبحث في أساليب تعزيز قدراتها؛
5. التوسع في أنشطة الإسكوا المتعلقة بتطوير قاعدات لبيانات إقليمية وعالمية لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الموضوعات

تتناول المائدة المستديرة موضوعات مختلفة، أهمها:

1. معايير قياس ومراقبة التقدم نحو الأهداف التي حددت في خطة عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات؛
2. موضوعات متعلقة بالمؤشرات والمعاملات لقياس ومراقبة الأوجه الرئيسية لمجتمع المعلومات؛
 

أ‌. الأوجه الرئيسية لمجتمع المعلومات التي ينبغي قياسها؛
ب‌. حصر مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المستخدمة عالميا وإقليمياً وفي العالم العربي على وجه الخصوص؛
ت‌. مجموعات وفئات مؤشرات ومعاملات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛
ث‌. المجموعة الأساسية للمؤشرات والمعاملات الرئيسية لقياس ومراقبة الأوجه الأساسية لمجتمع المعلومات في منطقة الإسكوا والعالم العربي.

3. موضوعات متعلقة بجمع الإحصاءات، ومنها:

أ‌. قضايا أساسية متعلقة بجودة البيانات، وتخزينها ونشرها؛
ب‌. عمليات المسح والاستبيان النموذجية، ومنهجيات جمع البيانات والمعالجة الإحصائية، والأدوات الإحصائية والبرمجيات الخاصة بها؛
ت‌. تحليل إجابات المؤسسات الإحصائية الوطنية على الاستبيان لجمع البيانات المختزلة المتعلقة بإحصائيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛
ث‌. بناء قدرات المؤسسات الإحصائية الوطنية؛
ج‌. التعاون الدولي والاتساق مع المعايير الدولية.

4. موضوعات متعلقة بقاعدة بيانات عالمية لمؤشرات ومعاملات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات:

أ‌. قاعدة بيانات الإسكوا لمؤشرات ومعاملات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛
ب‌. قاعدة الإسكوا للبيانات الإحصائية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوفرة على الإنترنت .

المشـاركون

يشارك في المائدة المستديرة كل من:

1. رؤساء وممثلو المؤسسات الإحصائية الوطنية في الدول الأعضاء في الإسكوا؛
2. ممثلين عن المنظمات العالمية والإقليمية التي تشكل مع الإسكوا مجموعة الشراكة، وهم: ITU, OECD, UNCTAD, UNESCO–UIS, UNECA, UNECLAC, UNESCAP, World Bank, and UN ICT Task Force.
3. خبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والإحصاء في مجال قياسات مؤشرات ومعاملات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

المخرجات/النتائج

أهم النتائج المتوقعة من الاجتماع:

1. مجموعة مؤشرات ومعاملات أساسية مقترحة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تخص المنطقة والعالم العربي، وتتسق مع التوجهات العالمية؛
2. استراتيجية مشتركة ومنهجيات ملائمة مقترحة لجمع البيانات وقياس مؤشرات ومعاملات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛
3. مجموعة عمل إقليمية خاصة بمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

التنظـــيم

تنظم إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإسكوا المائدة المستديرة، خلال الفترة 4-5 تشرين الأول/أكتوبر 2004، في بيت الأمم المتحدة في بيروت، لبنان. وسيتضمن أعمال الاجتماع عدداً من المحاضرات المتعلقة بالموضوعات المحددة أعلاه، وجلسات حوار حول تحقيق الأهداف المرجوة. وستتوفر وثيقة برنامج الأعمال المبدئي باللغتين العربية والإنجليزية على صفحة الإنترنت الخاصة بالمائدة المستديرة.


لغــة الاجتماع

تقدم الأوراق بإحدى اللغتين العربية أو الإنكليزية مع ملخصٍ وافٍ باللغة الأخرى، وتجري خلال الجلسات ترجمة فورية من وإلى اللغة العربية.


معلومات إضافية

لمزيد من المعلومات حول المشاركة والموضوعات التي تتناولها المائدة المستديرة، الرجاء الاتصال بـ :

السيد أحمد فرحات
مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
الإسكوا
ص.ب: 8575-11
بيروت، لبنان
البريد الإلكتروني: farahat@un.org
الهاتف: 978549-1-961+
الفاكس: 981510-1-961+

لمزيد من المعلومات عن الشؤون اللوجيستية، ومنها السفر والإقامة، الرجاء الاتصال بـ :

الآنسة زهر بوغانم
مساعدة أبحاث
إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
الإسكوا
ص.ب: 8575-11
بيروت، لبنان
البريد الإلكتروني: bou-ghanem@un.org
الهاتف: 978549-1-961+
الفاكس: 981510-1-961+